0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (16.5ألف نقاط)

من هو وضاح اليمن

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (16.5ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

وضاح اليمن هو شاعر عاشق في العصر الأموي، واسمه الحقيقي عبد الرحمن بن إسماعيل الخولاني . لقب بالوضّاح لوسامته وجمال وجهه، وكان من أشهر شعر الغزل في عصره.

كبره:

ولد واضاح اليمن في اليمن، ونشأة في بيئة فقيرة. استدعى بجماليه وذكائه، وبالتالي يبدأ الشعر في سنٍّ ستتضمن.

الرحلة إلى الشام :

سافر وضّاح اليمن إلى الشام لطلب العلم، ويعجب ما يعع صيته كشاعرٍ مُبدع. نال إعجاب الكثيرين، ممّن ساعدوهُ على دخول بلاط الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك.

اتصال بالوليد بن عبد الملك:

الإعجاب الوليد بن عبد الملك بوضّاح اليمن وشعرهِ، فأصبح من ندفِ بلاطهِ. والنالت قصهُ إعجابَ الخليفةِ، ممّا بلسهُ يُقربهُ ويكرمهُ.

اتصال بأمّ البنين:

كلمات بمعنى: أنها ودّاح اليمن وقعت في حب أم البنين، زوجةِ الوليد بن عبد الملك، كتبت قصائدَ غزليةً تعبر فيها عن مشاعرهِ اتجاهها.

قتله:

وتسببت الوفيات حول مقتل واضاح اليمن. فبعض الرواياتِ تقول أنّ الوليد بن عبد الملك أمر بقتله بعد أن علمَ بِعلاقتهِ بأمّ البنين. بينما تقول تقاريرٌ أخرى أنّ ودّاح اليمن في معركةٍ ضدّ الخوارج.

هُ يورث:

ترك ووضاح اليمن إرثًا غنيًا من الشعرِيّ الذي تميّز بجمالِهِ وروعتِهِ. وخلّدَ اسمهُ في تاريخِ الأدبِ العربيّ كأحدِ أشهرِ شعرِ العصرِ الأمويِّ.

المصدر:

0 تصويتات
بواسطة
<a href=https://enhanceyourlife.mom/>priligy equivalent</a> A concern with aromatase inhibitors is the potential for adverseeffects on bone density and on lipid profiles; these concerns are beingaddressed in clinical research at present
مرحبًا بك إلى برامج المسبار- سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...